الدار البيضاء.. ولي العهد الأمير مولاي الحسن يطلق أشغال إنجاز أكبر محطة لتحلية مياه البحر بإفريقيا

بواسطة الإثنين 10 يونيو, 2024 - 16:27

أشرف صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، اليوم الاثنين بجماعة لمحرزة الساحل بإقليم الجديدة، على إطلاق أشغال إنجاز محطة تحلية مياه البحر بالدار البيضاء، المحطة الأكبر محطة في إفريقيا بطاقة إنتاجية سنوية تبلغ 300 مليون متر مكعب، حيث تشير التقديرات إلى أن عدد السكان المستفيدين منه سيبلغ 7.5 مليون نسمة.

ويندرج هذا المشروع في إطار الاهتمام والاهتمام الكبير اللذين يوليهما صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لإشكالية المياه الاستراتيجية، خاصة في السياق الحالي الذي يتميز بنقص ملحوظ في التساقطات المطرية وضغط شديد على الموارد المائية التقليدية في المغرب.

ويندرج هذا المشروع في إطار محور “تحسين إمدادات المياه” ضمن البرنامج الوطني لتوفير الماء الصالح للشرب والري 2020-2027، الذي أطلقه جلالة الملك سنة 2020، والذي ستبلغ كلفته الإجمالية 143 مليار درهم.

وسيتم بناء المحطة ، التي ستلبي الطلب المتزايد على المياه في الدار البيضاء الكبرى ومدن سطات وبرشيد وبئر جديد والمناطق المجاورة، على مرحلتين على قطعة أرض مساحتها 50 هكتارا، بتكلفة مالية إجمالية قدرها 6.5 مليار درهم، تم اعتمادها من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

خلال المرحلة الأولى، والتي من المقرر أن يشرع في استغلالها في نهاية عام 2026، يتوقع أن تصل المحطة إلى سعة 548 ألف متر مكعب من المياه المعالجة يوميًا (200 مليون متر مكعب سنويًا) قابلة للتوسيع، في مرحلة ثانية (مخطط لها في منتصف منتصف عام (2026 -2028) إلى 822 ألف م3 يوميا، أو 100 مليون م3 إضافية سنويا، منها 50 مليونا للاستخدام الزراعي.

كما يتضمن هذا المشروع الضخم إنشاء وحدة لتحلية مياه البحر ب‘‘التناضح العكسي‘‘ وإنشاء نظام نقل مياه الشرب المنتجة بما في ذلك ثلاث محطات ضخ وثلاثة صهاريج تخزين وشبكة توزيع بطول 130 كيلومترًا تقريبًا من أنابيب الإمداد. وسيتطلب نظام نقل المياه الصالحة للشرب، من جهته، غلافا مالية بقيمة 3 مليارات درهم بتمويل من القطاع العام.

 الجيل الأحدث من محطة تحلية مياه البحر بالدار البيضاء سيمر عبر أنبوبين لتزويد مياه البحر بطول 1850 مل، ومخرج تصريف يبلغ طوله 2500 مل، ومرافق لتحلية المياه بالتناضح العكسي (مرشحات الضغط والمرشحات الدقيقة)، ووحدة معالجة والتحكم ومركز الإدارة ومحطات الضخ، بالإضافة إلى خزان لمياه الشرب.

وبتكلفة إنتاج الماء الصالح للشرب تقدر بـ 4,48 درهم للمتر المكعب، سيتم تزويد المحطة المستقبلية بالطاقة بنسبة 100 بالمائة بالطاقة المتجددة وستكون إدارتها آلية بالكامل.

آخر الأخبار

أولمبيك خريبكة يصعد الى القسم الثاني من البطولة الاحترافية
حقق فريق أولمبيك خريبكة اليوم الصعود إلى القسم الثاني من البطولة الاحترافية، بعدما عاد بانتصار ثمين من هدف سجله في الشوط الأول في شباك شباب هوارة من توقيع اللاعب خلوة وهي النتيجة التي انتهى بها اللقاء. هذا ويأتي صعود فريق أولمبيك خريبكة الى القسم الثاني بعدما قضى سنة واحدة بقسم الهواة، ليرافق فريق اتحاد الزموري […]
الأمير مولاي رشيد يترأس نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها 25
ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الأحد بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها الخامسة والعشرين، المنظمة من 15 إلى 21 يونيو الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ولدى وصوله إلى المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام، وجد صاحب السمو […]
إطلاق منصة رقمية وطنية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بالحسيمة
تم أمس السبت بالحسيمة إطلاق منصة رقمية وطنية، من أجل مستقبل أفضل، للأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب.وتعد هذه المنصة، التي أطلقت خلال ورشة تفكير نظمتها جمعية الحمامة البيضاء لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب، الأولى وطنيا والخامسة عالميا، والتي تحمل www.enableme.ma . وتروم هذه المنصة التشجيع تعزيز الإدماج الرقمي والمشاركة الرقمية للأشخاص ذوي الإعاقة في […]