السكوري يجري سلسلة مباحثات على هامش انعقاد مؤتمر منظمة العمل العربية بالقاهرة

بواسطة الإثنين 21 أبريل, 2025 - 08:29

أجرى وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، سلسلة من المباحثات الثنائية مع عدد من الوزراء والمسؤولين، على هامش مشاركته في أشغال الدورة ال 51 لمؤتمر العمل العربي الذي تحتضنه القاهرة خلال الفترة من 19 إلى 26 أبريل الجاري.

وهكذا عقد السكوري جلسات مباحثات ثنائية مع كل من وزير العمل القطري علي بن صميخ المري، ووزير الموارد البشرية والتوطين ووزير التعليم العالي والبحث العلمي بالإنابة بدولة الإمارات العربية المتحدة عبد الرحمن العور، ووزير العمل الأردني خالد البكار.

والتقى وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، أيضا، بكل من وزيرة العمل بدولة فلسطين السيدة إيناس العطاري ، ووزير العمل والتأهيل بليبيا علي العابد الرضا.

كما تباحث يونس السكوري مع كل فايز علي المطيري المدير العام لمنظمة العمل العربية، والمدير العام لمركز العمل بمنظمة التعاون الإسلامي أزار بايرموف .

وقال وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، على هامش هذه اللقاءات، إنه بحث مع هؤلاء المسؤولين مختلف مجالات التعاون الثنائي المشترك، ومن بينها على الخصوص انتقال المغاربة للعمل للخارج ومشاريع تبادل الخبرات المشتركة.

كما أبرز أن عددا من الوزراء العرب أعربوا عن تطلعهم للاستفادة من التجربة المغربية في مجال تشريعات وقوانين الشغل ومن بينها على الخصوص القانون التنظيمي للإضراب، وتجربة المملكة في مجال الحوار الاجتماعي، وتوظيف التكنولوجيا في تقريب العرض والطلب في سوق الشغل. وأشار في هذا الخصوص إلى أن المغرب يتوفر على مرصد خاص بسوق الشغل يعتمد على الذكاء الاصطناعي.

وأضاف أنه لمس خلال هذه المباحثات رغبة عربية في الاستفادة من التجربة المغربية في مجال التكوين المهني من خلال مشروع مدن المهن والكفاءات، الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ولاسيما التكوين في مجال صناعات السيارات والطائرات والتكوينات الخاصة بالصحة والسياحة …الخ.

ويشارك المغرب في أشغال الدورة الحادية والخمسين لمؤتمر العمل العربي بوفد يضم إلى جانب،  يونس السكوري، سفير المغرب بالقاهرة محمد آيت وعلي، وممثلين عن القطاعات الحكومية والغرف المهنية والنقابات المهنية.

وبحسب المنظمين، يشكل المؤتمر الذي يشارك في أشغاله نحو 385 مشاركا يمثلون الحكومات ومنظمات أصحاب العمل، والاتحادات العمالية من مختلف الدول العربية، وممثلو المنظمات العربية والدولية، منبرا رفيع المستوى للحوار والشراكة ثلاثية الأطراف، لتوحيد الرؤى وتكثيف الجهود نحو تنمية مستدامة وشاملة، وتعزيز العمل اللائق في ظل التحديات المتسارعة التي تواجه الدول العربية.

آخر الأخبار

وكالة الحوض المائي لسبو تطلق حملة تحسيسية بمخاطر السباحة في الأودية وبحيرات السدود
أعلنت وكالة الحوض المائي لسبو أنها ستطلق في 30 يونيو الجاري الحملة التحسيسية بمخاطر السباحة في الأودية وبحيرات السدود لسنة 2026، التي تستهدف بشكل خاص ساكنة المناطق المجاورة لبحيرات السدود وبعض مقاطع أهم الأودية على صعيد الحوض. وأوضحت الوكالة، في بلاغ لها، أن هذه الحملة التي ستعطى انطلاقتها صبيحة يوم الثلاثاء 30 يونيو بالسوق الأسبوعي […]
"الهاكا" تعتمد قرارا خاصا لضمان التعددية ونزاهة النقاش العمومي وحيادية وسائل الإعلام قبيل انتخابات 2026
اعتمد المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري، الجهاز التداولي للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا)، مؤخرا، قرارا معياريا يتعلق بضمان تعددية التعبير السياسي في خدمات الاتصال السمعي البصري خلال الفترة الانتخابية، وذلك في إطار التحضيرات للانتخابات التشريعية العامة المقرر إجراؤها يوم 23 شتنبر 2026. وأوضحت “الهاكا”، في بلاغ لها، أن هذا القرار يحدد شروط ولوج الأحزاب […]
تنسيقية طبية تطالب بضمان تكوين ذي جودة عالية ضامن لرعاية صحية آمنة للمغاربة
دعت التنسيقية النقابية للأطباء العامين بالقطاع الخاص، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية إلى اعتماد مقاربة تشاركية ومسؤولة في تدبير ملف التكوين الطبي.وأوضحت في بيان أنها تتابع بقلق بالغ التطورات المتسارعة التي يشهدها ملف التكوين الطبي بالمملكة، في ظل استمرار التوسع في إحداث كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان دون استكمال الشروط […]