المصطفى مريزق لكل النساء في 8 مارس : ألوم نفسي..و أعتذر لك سيدتي..! في عيدك الأممي..

بواسطة الجمعة 8 مارس, 2024 - 13:16

لن أستحضر في عيدك الأممي هذا كل من أفصحوا عن حقيقة الأوهام والكلام، ولن أكون مجازفا أومتساهلا أو كذابا مبالغا، فأنت أموال عظيمة، ونعمة ظاهرة، وعطاء وافر..و أنت المدرسة الأولى لضمان الاستمرار والإجماع في وضعنا الاجتماعي..

لن ألوم الأسطورة القديمة التي صورت المرأة بصورة سلبية، في “جلجامش” وأسطورة “الندّاهة” وأسطورة “المرأة الأفعى” وأساطير أخرى كثيرة، حين صورتك رمزا للشر، وعابثة ومفتعِلة للمشاكل، وأنك فقط رمزاً للخصب والإنجاب ، وسراً من أسرار استمرار الكون..

لن ألوم أرسطو الذي اعتبر أن المرأة لا تصلح إلا للإنجاب.. وهي مجرد مخلوق مشوه أنتجته الطبيعة..

لن ألوم أفلاطون الذي اعتبرك أدنى من الرجل في العقل والفضيلة.. ويزدري أُمّه لأنها أنثى..ويراك أدنى من الرجل من حيث العقل والفضيلة..

لن ألوم سقراط حين إعتبر أن المرأة لا تصلح إلا للإنجاب وأن «النساء يولّدن الأجساد، أما الفلاسفة فيولّدون الأرواح»..و تصورك كالشجرة المسمومة التي يكون ظاهرها جميلا، لكنّ الطيور تموت عندما تأكل منها وأنك «ذكراً غير خصب» ولست إلا تابعة..

لن ألوم روسو الذي اعتبرك مخلوقا لإشباع غرائز الرجل.. وغير صالحة لا للعلم ولا للحكمة، وإنما لإشباع غرائز الرجل وإقناعه بحسنها وجماله،..

ولن ألوم نيتشه الذي قال : “لا تذهب إلى المرأة إلا والسوط معك”… وهو يراك حيوانا كالقطط والكلاب والأبقار..صالحة للتآمر مع كل أشكال الانحلال ضد الرجال..

ولن ألوم كانط الذي اعتبر أن عقلك لا يرقى إلى عقل الرجل..

لن ألوم شبنهاور الذي اشتهر بأنه أكثر الفلاسفة بغضا للمرأة..وهو يراك عيبا من عيوب المجتمعات.. وبقي معاديا لك بسبب موقفه من والدته..

لن ألوم سبينوزا وقصته مع العجوز.. وهو الذي ربط وجود المرأة بالإيمان والتسامح وقبول الآخر وعدم التعصب..جوابا عن سؤالها..

ألوم نفسي أنني لم أقدم درسا أو محاضرة في يوما ما عن “الميسوجينية/وكره الفلاسفة للنساء..أو النزعة الذكورية الدونية الكارهة للمرأة،.

لن أشكر ابن رشد الذي اعتبر أن “المرأة تشترك مع الرجال في الأفعال والغاية الإنسانية وأنه لا مانع من ممارسة المرأة للأعمال التي تتقنها، وأن النساء مؤهلات لأن يصبحن حكيمات (أي طبيبات وفيلسوفات)”..

لن أشكر سوجورنر تروث و سوزان أنتوني و فريدا كاهلو..وروزا لكسامبورغ و سيمون دي بوفوار، وحنه أرندت، وفاطمة المرنيسي..و.. على مواقفهن الأكثر حسما وتنويراً في قضايا الإنتصار و التحرر.. !

ألوم نفسي أنني لم أجد بعد أرقى الطرق لمناصرتك..وأعتذر لك سيدتي..

فعذرا..وكل عام وانت مكافحة..

آخر الأخبار

أولمبيك خريبكة يصعد الى القسم الثاني من البطولة الاحترافية
حقق فريق أولمبيك خريبكة اليوم الصعود إلى القسم الثاني من البطولة الاحترافية، بعدما عاد بانتصار ثمين من هدف سجله في الشوط الأول في شباك شباب هوارة من توقيع اللاعب خلوة وهي النتيجة التي انتهى بها اللقاء. هذا ويأتي صعود فريق أولمبيك خريبكة الى القسم الثاني بعدما قضى سنة واحدة بقسم الهواة، ليرافق فريق اتحاد الزموري […]
الأمير مولاي رشيد يترأس نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها 25
ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الأحد بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها الخامسة والعشرين، المنظمة من 15 إلى 21 يونيو الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ولدى وصوله إلى المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام، وجد صاحب السمو […]
إطلاق منصة رقمية وطنية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بالحسيمة
تم أمس السبت بالحسيمة إطلاق منصة رقمية وطنية، من أجل مستقبل أفضل، للأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب.وتعد هذه المنصة، التي أطلقت خلال ورشة تفكير نظمتها جمعية الحمامة البيضاء لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب، الأولى وطنيا والخامسة عالميا، والتي تحمل www.enableme.ma . وتروم هذه المنصة التشجيع تعزيز الإدماج الرقمي والمشاركة الرقمية للأشخاص ذوي الإعاقة في […]