“امهيدية” يقف على اختلالات أشغال شارع أفغانستان بالبيضاء (صور)

بواسطة الخميس 10 أبريل, 2025 - 13:38

في زيارة مبكرة للمسؤول الترابي الأول عن جهة الدارالبيضاء، قام الوالي “محمد امهيدية “، صباح اليوم الخميس بزيارة 10 أبريل الجاري، بزيارة تفقدية للأشغال التي انطلقت منذ شهور بأحد أبرز شوارع مقاطعة الحي الحسني بالبيضاء، وشريانها الحيوي.

ويتعلق الأمر بشارع أفغانستان الذي انطلقت الأشغال به بوتيرة “متذبذبة”، ودون أن تجد طريقها إلى الانتهاء رغم المعاناة الكبيرة التي تسببت فيها، سواء بالنسبة لأصحاب المحلات التجارية أو بالنسبة لمستمعلي الطريق والسكان، الذين وجدوا أنفسهم أمام أشغال “لا تحظى بأية متابعة أو مراقبة من طرف المسؤولين” حيث ظل عمال الشركات التي رست عليها الصفقة وتقنيوها “المتحكمين في سير هذه الأشغال”، كما صرح عدد من المتضررين.

وخلال زيارة الوالي “محمد امهيدية” اليوم الخميس إلى الحي الحسني، التي كان مرفوقا خلالها برئيسة مجلس المدينة “نبيلة الرميلي” ورئيس مقاطعة الحي الحسني الطاهر اليوسفي وعامل مقلطعة الحي الحسني التي عاب عليها عدد من السكان “غيابها عن مواكبة ومتابعة هذه الأشغال المهمة والرئيسية بتراب العمالة” ، سجل الوالي ملاحظات عديدة، على الكيفية التي جرت بها هذه الأشغال، التي صرح عدد من سكان الحي الحسني لـ (أحداث أنفو) أنها “لم تضف شيئا يذكر، عدا الغبار الذي خلفته شهور من الحفر والطمر”.

كما سجل الوالي ملاحظات تقنية على “غياب الرؤية الجمالية في تنفيذ الأشغال، واجتثاث عدد من الأشجار، خاصة بالممر المحاذي لمسجد أفغانستان، المعروف لدي الساكنة باسم “لبرانس”.

وكان بعض أرباب المحلات التجارية، من مقاه ومطاعم ومحلات لبيع الحلويات ومتاجر، اتنتقدوا الطريقة التي كان تقنيو الشركات المكلفة بالأشغال يديرون بها عمليات وضع الأشجار، التي قالت مصادر الجريدة إنها “كانت توضع بطريقة عشوائية، وأحيانا يتم تحديد أماكنها في واجهات المحلات”. وهو الأمر الذي كان “يضع أصحاب المحلات في وضع المضطر لفتح “تفاهمات” مع المشرفين على الأشغال من أجل تغيير أماكنها وإبعادها عن واجهات المحلات”.

كما ذكرت مصادر (أحداث أنفو) أن الوالي محمد امهيدية “أصدر تعليماته الصارمة للمسؤولين بعمالة مقاطعة الحي الحسني، من أجل تحرير الفضاءات العمومية من محتليها، مع المطالبة بإعداد تقارير عن عمليات الاحتلال ومدى مطابقتها للقانون”.

يذكر أن عملية إصلاح شارع أفغانستان الممتد من شارع سيدي عبد الرحمان، إلى غاية شارع (HH 24) لم تعرف المواكبة اللازمة من طرف المسؤولين بعمالة ومقاطعة الحي الحسني، الأمر الذي جعلها تتأخر في التنفيذ، حيث عاش مستعملو هذه الطريق خلال شهر رمصان مشاكل حقيقية، ضاعفت منها عمليات استغلال هذا الشارع من كرف محتلي الملك العمومي.

آخر الأخبار

القفطان المغربي يخطف الأضواء في قلب الصين
تألق القفطان المغربي، أمس الأربعاء، بالمتحف الوطني للحرير بمدينة هانغتشو شرق الصين، خلال افتتاح أسبوع طريق الحرير، الذي يحل فيه المغرب ضيف شرف دورة هذه السنة. وشكل عرض الأزياء المغربي، إلى جانب معرضين موضوعاتيين وعروض تعريفية بطقوس الزواج المغربي، فرصة للجمهور الصيني لاكتشاف غنى الزي التقليدي للمملكة وثراء موروثها الثقافي. وقدمت عارضات أزياء صينيات، تحت […]
عمور: السياحة الداخلية رهان استراتيجي والمغاربة في صدارة زبناء الوجهات الوطنية
أكدت فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أن السياحة الداخلية أضحت تشكل رافعة أساسية للنشاط السياحي بالمملكة، بعدما أصبح السائح المغربي يتصدر قائمة زبناء الوجهات الوطنية، مستفيدا من تنوع المؤهلات الطبيعية والثقافية التي تزخر بها مختلف جهات المغرب. وأوضحت عمور، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، أن السوق المحلية باتت تحتل […]
حاتم عمور والشامي يشعلان منصة النهضة في ليلة مغربية سورية بموازين
احتضنت منصة النهضة بالرباط، مساء أمس الأربعاء، سهرة فنية مشتركة جمعت الفنان المغربي حاتم عمور بالفنان السوري عبد الرحمن فواز، المعروف فنيا بـ”الشامي”، وذلك ضمن فعاليات الدورة الحادية والعشرين من مهرجان “موازين.. إيقاعات العالم”. وافتتح الشامي فقرات الحفل وسط تفاعل جماهيري لافت، حيث أدى مجموعة من أبرز أعماله التي حققت انتشارا واسعا، من بينها “كيفو” […]