انتخاب القاضي المغربي «محمد رضوان» رئيسا للمجموعة الإفريقية بالاتحاد الدولي للقضاة

بواسطة الأحد 27 أبريل, 2025 - 13:50

 

عرفت أشغال مؤتمر المجموعة الافريقية التابعة للاتحاد الدولي للقضاة المنعقد بمدينة الدار البيضاء في الفترة من 21 إلى 24 أبريل الجاري، تحت شعار: (من أجل قضاء إفريقي مستقل)، انتخاب القاضي المغربي «محمد رضوان»، رئيس الودادية الحسنية للقضاة، رئيسًا لهذه المجموعة.

وشهد المؤتمر، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مشاركة واسعة من قضاة ومسؤولي هيئات قضائية من أزيد من 20 دولة إفريقية، ناقشوا خلالها التحديات المشتركة التي تواجه العدالة في القارة وسبل تعزيز استقلال السلطة القضائية.

وتوزعت أشغال المؤتمر على عدد من الندوات والورشات التي تناولت قضايا محورية، من أبرزها العلاقة بين القضاء والإعلام في ظل التحول الرقمي والذكاء الاصطناعي، وأثر الرقمنة على الأمن القضائي وحماية المعطيات الشخصية، إلى جانب الرهانات المرتبطة باستقلال القضاء وأهمية التأطير القانوني المحتوى الرقمي.

كما ناقش المشاركون تأثير التحولات الاقتصادية والاجتماعية على فعالية الأنظمة القضائية الإفريقية، خاصة في ظل تزايد التحديات المرتبطة بالاستقرار السياسي والتنمية، مؤكدين على ضرورة مواكبة هذه المتغيرات بإصلاحات تشريعية ومؤسساتية ملائمة.

وفي السياق ذاته، شدد المؤتمرون على أهمية تعزيز التعاون القضائي الإقليمي كوسيلة لتقوية استقلال القضاء ومواجهة التحديات المشتركة، سواء من خلال تبادل التجارب أو عبر مبادرات مشتركة في التكوين والتنسيق القانوني.

وأجمع المتدخلون على ضرورة ربط إصلاح القضاء في إفريقيا بتكريس مبادئ الشفافية، وحماية الحقوق، وضمان سيادة القانون، مع احترام الخصوصيات القانونية لكل بلد.

ويُعد انتخاب القاضي المغربي «محمد رضوان» الذي يشغل منصب مستشار بمحكمة النقض في هذا المنصب تتويجًا لمساره المهني حيث تم انتخابه رئيسا للمكتب الجهوي للودادية الحسنية للقضاة بالدار البيضاء قبل أن يتم انتخابه رئيسا لأكبر جمعية مهنية للقضاة المغرب سنة 2023 ، حيث سيعزز هذا التتويج من حضور المغرب داخل المنظمات المهنية الإفريقية، كما يعزز من مكانة المغرب داخل المنظمات القضائية القارية، في ظل الإصلاحات التي تشهدها منظومة العدالة الوطنية.

آخر الأخبار

طنجة.. وزراء وعمداء عواصم عالمية يناقشون مستقبل المرافق العمومية
عرفت أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة (CGLU) – القمة العالمية للقادة المحليين والإقليميين، المنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، مشاركة أزيد من 3000 مشاركا، من بينهم وزراء، وعمداء مدن وعواصم عالمية و منتخبون محليون، وخبراء وشركاء دوليون. وقد شكل هذا اللقاء الذي احتضنته طنجة تحت شعار «جيل جديد […]
مساحتها تفوق 10 هكتارات.. بنسعيد يعطي انطلاق أشغال المدينة الدولية للسينما
  أعطى وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، يوم الجمعة 26 يونيو 2026 بورزازات، انطلاقة أشغال بناء المدينة الدولية للسينما، وذلك في إطار زيارة ميدانية اطلع خلالها أيضا على تقدم أشغال ترميم وإعادة تأهيل عدد من المعالم التراثية بالإقليم. وستنجز المدينة الدولية للسينما على وعاء عقاري تبلغ مساحته 10,49 هكتارات، باستثمار إجمالي قدره 240 مليون […]
القنيطرة.. حجز 2.4 طن من الكيف وتفكيك خيوط شبكة إجرامية
تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن القنيطرة بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت 27 يونيو الجاري، من حجز طنين و 429 كيلوغراما من مخدر الكيف، وتوقيف شخص يشتبه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. وقد تم تنفيذ هذه العملية الأمنية بالمنطقة القروية “أولاد […]