حماية المستهلك تدعو السلطات لحل “أزمة المراحيض العمومية”

بواسطة الثلاثاء 3 سبتمبر, 2024 - 16:10

قال علي شتور، رئيس الجمعية المغربية للدفاع عن حقوق المستهلك، وعضو بالجامعة المغربية لحقوق المستهلك إن “المغرب بلد سياحي بامتياز لكن جل المدن المغربية حتى الآن تعاني من نقص شديد في المراحيض العمومية، خاصة في المواقع السياحية والشواطئ والمواقع الترفيهية”.

 ويضيف أن هذا المشكل يبقى مطروحا، حيت يلاحظ أن أغلب المواطنين والسياح، يعانون في كثير من الأحيان في سبيل البحث عن مراحيض، خاصة عندما يتعلق الأمر بكبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، ما يضطرهم لأخد الإذن من أصحاب الحمامات والمحلات التجارية والمقاهي.

 ويؤكد شتور أن غياب المراحيض العمومية، لا يحظى بنقاش عمومي كاف رغم أنه من المرافق الضرورية والأساسية والحيوية، التي يجب توفرها مع مراعاة شروط النظافة لضمان راحة المواطن والسائح، والحفاظ على الصحة والبيئة في آن واحد.

وذكر شتور بأن  الجامعة المغربية لحقوق المستهلك قامت مؤخرا، بإصدار بلاغ حول وجود نقص  في المراحض العمومية، ونبهت فيه الحكومة إلى ضرورة التفاعل مع البلاغ تماشيا مع التحولات المستقبلية الكبرى التي تشهدها المدن المغربية.

 وكانت الجامعة المغربية لحماية المستهلك  اعتبرت في بلاغ لها، أن المغرب على أبواب رفع تحديات مستقبلية كبيرة، من بينها تنظيم تظاهرات قارية ودولية مما يستوجب تهييء كل المرافق الضرورية لاستقبال الزوار والمواطنين.

وأشارت إلى أن جل المدن المغربية غير مجهزة بالمراحيض العمومية الكافية لمتطلبات المستهلك وخاصة النساء والأطفال والفئة التي تعاني من الأمراض مما يجعله يلجأ إلى الفضاءات أو المقاهي التي تربط استعمال المراحيض بالاستهلاك واقتناء منتوجاتها.

وذكرت الجامعة أن ساحة جامع “الفنا” بمراكش الأكثر جاذبية للسياحة لا تتوفر إلا على 20 مرحاضا لعدد من الزوار الذي يتراوح ما بين 100.000 و250.000 زائر في أوقات الذروة، علما أن المعايير الدولية تتطلب مرحاضا لكل 10 نساء ومرحاضا لكل 15 رجلا.

وإزاء هذا الأمر المقلق، ناشدت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك الجهات المعنية، بفتح أسواق المراحيض العمومية للقطاع الخاص للاستثمار و قصد تجويد الخدمات و توفير فرص الشغل، وحث المستثمرين في الميدان باختيار التجهيزات المتنقلة و القابلة لتطبيق شروط النظافة و السلامة الصحية.

كما دعت إلى تجهيز المدن بمحطات المعالجة المياه العادمة والحماية من تسربها، إلزام الجماعات المحلية بتجهيز وتسيير المراحيض العمومية في دوائرها في حالة عدم وجود استثمار خاص.

آخر الأخبار

طنجة.. وزراء وعمداء عواصم عالمية يناقشون مستقبل المرافق العمومية
عرفت أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة (CGLU) – القمة العالمية للقادة المحليين والإقليميين، المنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، مشاركة أزيد من 3000 مشاركا، من بينهم وزراء، وعمداء مدن وعواصم عالمية و منتخبون محليون، وخبراء وشركاء دوليون. وقد شكل هذا اللقاء الذي احتضنته طنجة تحت شعار «جيل جديد […]
مساحتها تفوق 10 هكتارات.. بنسعيد يعطي انطلاق أشغال المدينة الدولية للسينما
  أعطى وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، يوم الجمعة 26 يونيو 2026 بورزازات، انطلاقة أشغال بناء المدينة الدولية للسينما، وذلك في إطار زيارة ميدانية اطلع خلالها أيضا على تقدم أشغال ترميم وإعادة تأهيل عدد من المعالم التراثية بالإقليم. وستنجز المدينة الدولية للسينما على وعاء عقاري تبلغ مساحته 10,49 هكتارات، باستثمار إجمالي قدره 240 مليون […]
القنيطرة.. حجز 2.4 طن من الكيف وتفكيك خيوط شبكة إجرامية
تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن القنيطرة بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني في الساعات الأولى من صباح اليوم السبت 27 يونيو الجاري، من حجز طنين و 429 كيلوغراما من مخدر الكيف، وتوقيف شخص يشتبه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. وقد تم تنفيذ هذه العملية الأمنية بالمنطقة القروية “أولاد […]