على مدى شهر …وزارة الصحة تنظم أنشطة تحسيسية حول مرض السكري

بواسطة الجمعة 14 نوفمبر, 2025 - 14:36

تنظم وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، خلال الفترة من 14 نونبر إلى 15 دجنبر 2025، أنشطة تحسيسية بمختلف جهات المملكة، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لداء السكري.

وذكر بلاغ للوزارة أن هذه الأنشطة تتضمن حصصا للتحسيس بعوامل الاختطار للإصابة بداء السكري من النوع الثاني، وكذا الكشف عن الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة على مستوى مؤسسات الرعاية الصحية الأولية، وتنظيم حصص للتربية العلاجية لفائدة الأشخاص المصابين بالسكري.

وأضاف أن هذه الأنشطة التحسيسية تندرج في إطار البرنامج المندمج للوقاية من داء السكري والكشف عنه والتكفل به الذي تعمل الوزارة على تنفيذه بشراكة مع مختلف الفاعلين المؤسساتيين والجمعويين، وتشمل الكشف في الوسط المهني، بتعاون مع المقاولات والمؤسسات؛ فضلا عن تعبئة وسائل الإعلام المحلية والجهوية لنشر رسائل الوقاية على نطاق واسع وتعزيز أنماط العيش السليمة.

وذكرت الوزارة بأنه في المغرب، وبحسب نتائج المسح الوطني لعوامل الخطر المشتركة للأمراض غير السارية لسنة 2017-2018، تقدر نسبة انتشار داء السكري بـ 10,6 في المئة لدى البالغين 18 سنة فما فوق، أي حوالي 2,7 مليون شخص، مع 10,4 في المئة في مرحلة ما قبل السكري، نصفهم يجهلون إصابتهم بهذا الداء، وهو ما يؤخر التكفل بهم.

وسجلت أن التكلفة الاقتصادية للتكفل بهذا الداء مرتفعة أيضا، حيث تجاوزت النفقات الصحية السنوية المرتبطة به 1,5 مليار درهم سنة 2022، وفقا لبيانات الوكالة الوطنية للتأمين الصحي.

وأبرزت أن تخليد هذا اليوم يشكل مناسبة تنضم فيها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية إلى الجهود الدولية للتحسيس بتحديات هذا المرض المزمن “الذي يشكل اليوم تحديا حقيقيا للصحة العامة”، مجددة التزامها الراسخ، من خلال هذه الإجراءات، بتعزيز الوقاية من داء السكري والتكفل به، وتعزيز الصحة والرفاهية في العمل، وكذا المساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بصحة ورفاهية الجميع.

ويخلد المغرب، على غرار دول العالم، اليوم العالمي لداء السكري، الذي اختارت له منظمة الصحة العالمية والفيدرالية الدولية لداء السكري شعار “داء السكري والرفاهية في العمل”.

ويهدف هذا اليوم إلى تسليط الضوء على الصعوبات التي يواجهها الأشخاص المتعايشون مع داء السكري في وسطهم المهني، وسبل معالجتها من خلال تعزيز بيئات العمل المواتية للصحة.

ووفقا للفيدرالية الدولية لداء السكري، يصيب هذا الداء حاليا 589 مليون شخص أي ما يناهز 10 في المائة من السكان البالغين عبر العالم، وهو رقم قد يصل إلى 853 مليون شخص بحلول عام 2050. وتسهم العوامل المرتبطة بالعمل (قلة الحركة، والتوتر، والنظام الغذائي غير المتوازن) بشكل كبير في هذه الزيادة.

آخر الأخبار

جلالة الملك يوجه رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدةطنجة – وجه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رسالة سامية إلى المشاركين في أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة، المنظمة تحت الرعاية السامية لجلالة الملك، بطنجة من 22 إلى 25 يونيو […]
المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة يطلق دورة تكوينية لفائدة حراس الأمن وأعوان الاستقبال
نظم المركز الاستشفائي الزموري بالقنيطرة، بتنسيق مع الشركة المناولة وتحت إشراف أكاديمية خاصة معتمدة، الدورة التكوينية الأولى لفائدة حراس الأمن الخاص وأعوان الاستقبال، وذلك في إطار برنامجه المسطر للرفع من جودة الخدمات برسم سنة 2026. وتندرج هذه الدورة التكوينية ضمن جهود المركز الرامية إلى تحسين ظروف استقبال المواطنين والمرتفقين داخل المؤسسة الاستشفائية، وتعزيز جودة الخدمات […]
بنسعيد:المغرب حريص تحت القيادة الملكية على حماية الوضع القانوني والتاريخي للقدس
احتضن فضاء أكاديمية المملكة المغربية بالرباط، يوم الاثنين 22 يونيو، أشغال نقاش رفيع المستوى حول سبل ووسائل تحصين المركز الحضاري للقدس وتعزيز مكانتها كمدينة للسلام، تحت شعار “القدس.. عنوان لسردية عالمية للسلام”، وذلك تجسيدا لدور المملكة تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس، في ترسيخ قيم الحوار. وعرف هذا النقاش المنظم بشراكة بين الوكالة، و وزارة […]