لمراني: سمعة المغرب تقتضي عدم التسامح مع المتاجرة بصورة المرأة إعلاميا

بواسطة الجمعة 26 أبريل, 2024 - 15:32

 

أكدت أسماء لمراني، نائبة رئيسة الاتحاد التقدمي لنساء المغرب، والإطار السابق بالهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، على خطورة الوضع الحالي المتمثل في استغلال الإعلام الرقمي للنساء، من خلال تناول يعتمد الإثارة والطابع الفضائحي طمعا في عدد المشاهدات، على حساب صورة المرأة وسمعة المغرب، من خلال استغلال فراغ قانوني يحول دون محاربة استغلال المرأة إعلاميا لأغراض تجارية صرفة، تروم الربح السريع دون الانتباه لتداعيات هذه الممارسات.

ودعت لمراني خلال مشاركتها يوم الخميس 25 أبريل، بندوة حول موضوع ”  النساء والإعلام : في حاجة لميثاق وطني يحمي النساء من الاستغلال” المنظمة من طرف النساء الاتحاديات، إلى مشاركة واسعة للمجتمع المدني والحقوقي للتحسيس بخطورة المضامين السلبية لمئات المواد الإعلامية الرقمية، التي تعكس صورة غير حقيقية للمغرب، ما يفتح الباب أمام المستغلين الذين يعملون على توظيب هذه المواد وجعلها واجهة مشوهة للمغرب، وهو ما يتطلب حسب المتدخلة حملة تحسيسية واسعة، إلى جانب الاشتغال على كشف الفراغ القانوني الذي يحول دون تخصيص عقوبات زجرية لمئات التجاوزات اليومية.

واعتبرت لمراني أن استغلال النساء في الإعلام، له من الثقل والخطورة ما يجعل منه قضية وطنية، مؤكدة أنه “لا تسامح مع المتاجرة بصورة المرأة إعلاميا”، مضيفة أن أول خطوة للتصدي لهذه الممارسات يكون من خلال إظهار تجاوزات عدد من المواقع الإعلامية وفضح أخطائها المهنية المرتبطة بتجاوز أخلاقيات المهنة، وعدم احترام حقوق الإنسان، وأحيانا فبركة ملفات ووقائع بحثا عن الإثارة المجانية.

وأكدت لمراني بصفتها أطارا سابقا بالهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، أن تتبع صورة المرأة في الإعلام ليس بالعمل الهين، حيث يتطلب مجهودات جبارة لحث المشتغلين في الإعلام سواء كانوا منشطين أو صحافيين، على استحضار المعالجة الإعلامية المتزنة في أكثر المواضيع إثارة وحساسية، مشيرة أن الوضع اليوم أصبح أصعب وأعقد في ظل تجاوز الصحافة المكتوبة نحو الاستهلاك البشع للمعلومة على الهاتف الذي يقدم مواد خارج إطار الرقابة، مسجلة وجود ما يشبه “المقاربة الإحسانية” عند الحديث عن احترام صورة المرأة في الإعلام، حيث يغيب الزجر وتحضر التوصيات غير الملزمة التي يسهل على الجميع تجاوزها.

آخر الأخبار

بحضور أخنوش والفتيت افتتاح أشغال الدورة 8 للمؤتمر العالمي للمدن والحكومات المحلية المتحدة
اليوسفية.. عامل الاقليم يحتفي بالتلميذتين المتفوقتين في امتحانات الباكالوريا إقليميا
أشرف عبد المومن طالب، عامل إقليم اليوسفية على حفل تكريم التلميذتين المتفوقتين في امتحانات نيل شهادة الباكالوريا على المستوى الاقليمي.الحفل، احتضنه مقر عمالة اليوسفية صبيحة هذا اليوم، بحضور مدير القطب الصناعي لموقع الكنتور، والمدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إلى جانب الوفد المرافق لعامل الإقليم وشخصيات من القطاعات المعنية. التلميذة الأولى المحتفى بها، […]
باستثمار 630 مليون درهم… LEONI تختار المغرب من أجل إحداث أول وحدة صناعية في افريقيا لإنتاج الكابلات المتطورة المتخصصة في قطاع صناعة السيارات
شهدت المنطقة الحرة الأطلسية بمدينة القنيطرة، يوم أمس الثلاثاء، وضع الحجر الأساس للمصنع الجديد التابع لمجموعة LEONI المتخصصة في حلول أنظمة الأسلاك والكابلات، التي اختارت المغرب، من أجل إطلاق أول وحدة صناعية تابعة للشركة على مستوى القارة الافريقية، حيث تبلغ القيمة الاستثمارية للمشروع 630 مليون درهما. تهدف الوحدة الصناعية الجديدة إلى تعزيز إنتاج كابلات السيارات […]