مراكش.. نقاش مهني حول نجاعة الأدوية واللقاحات بإفريقيا

بواسطة الجمعة 7 فبراير, 2025 - 08:20

شكلت مسألة توفير أدوية ولقاحات عالية الجودة في القارة الإفريقية محور مائدة مستديرة، نظمت يوم أمس الخميس بمراكش، خلال الجلسة الافتتاحية للملتقى الإفريقي للصيدلة “أوفيسين إكسبو فارما إفريقيا 2025”.

وشكل هذا اللقاء، الذي يعتبر منصة أساسية لتبادل الأفكار والآراء بين المهنيين والفاعلين بقطاع الصيدلة لتحديد حلول مبتكرة تروم تلبية الاحتياجات المتنامية للصحة العمومية في إفريقيا، مناسبة لثلة من الخبراء والمهنيين لتسليط الضوء على التحديات والفرص المتصلة بالولوج إلى الأدوية واللقاحات عالية الجودة بالقارة الإفريقية.

وأبرز المشاركون، خلال هذا الملتقى المنظم بشكل مشترك مع الفيدرالية المغربية لصناعة الأدوية والابتكار الصيدلي وبدعم من وزارة الصناعة والتجارة والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، أهمية الشراكات بين القطاعين العام والخاص والمبادرات الدولية لضمان توزيع منصف وآمن، مع التركيز على تقوية القدرات المحلية للإنتاج الصيدلاني، وتوحيد النصوص التنظيمية وتحسين سلاسل الإمداد، مشيرين إلى أن الولوج إلى الأدوية واللقاحات يظل رهانا كبيرا للصحة العمومية في إفريقيا والتكفل بالمرضى.

وأكدت اﻟﻤﺪﻳﺮة اﻟﺘﻨﻔﻴﺬﻳﺔ ﻟﻠﻔﻴﺪراﻟﻴﺔ اﻟﻤﻐﺮﺑﻴﺔ ﻟﺼﻨﺎﻋﺔ اﻷدوﻳﺔ واﻻﺑﺘﻜﺎر اﻟﺼﻴﺪﻟﻲ، ليلى اﻟﺴﻨﺘﻴﺴﻲ، أن هذا الملتقى يشكل مناسبة للخبراء وعدد من الفاعلين بالقطاع لرصد واقع حال الصناعة الصيدلانية بإفريقيا، مع استكشاف الحلول المبتكرة التي من شأنها تعزيز الولوج للأدوية واللقاحات عالية الجودة.

من جانبها، شددت ممثلة منظمة الصحة العالمية بالمغرب، مريم بيكاديلي، على العمل المشترك لرفع التحديات المرتبطة بالولوج إلى الأدوية واللقاحات باعتباره قضية راهنة، لاسيما عبر تقوية الإنتاج المحلي، وسياسات عمومية منسجمة، وتمويل ملائم، وكذا الاستخدام السليم والجودة المطلوبة للأدوية.

وتميز هذا اللقاء بتقديم معطيات عالمية وإفريقية مرتبطة بالصناعة الصيدلانية، وحجم السوق الصيدلاني الإفريقي، والفرص والإمكانات الهائلة للقطاع بإفريقيا.

يشار إلى أن الملتقى الإفريقي للصيدلة “أوفيسين إكسبو فارما إفريقيا 2025” يأتي في إطار الدورة ال22 لـ”أوفيسين إكسبو”، كحدث بحمولة دولية يمثل نافذة على الريادة الدوائية المغربية في القارة السمراء.

وأضحى هذا الحدث البارز، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرجعا هاما في قطاع الصيدلة بمنطقة البحر الأبيض المتوسط، وكذا على المستوى القاري.

آخر الأخبار

القفطان المغربي يخطف الأضواء في قلب الصين
تألق القفطان المغربي، أمس الأربعاء، بالمتحف الوطني للحرير بمدينة هانغتشو شرق الصين، خلال افتتاح أسبوع طريق الحرير، الذي يحل فيه المغرب ضيف شرف دورة هذه السنة. وشكل عرض الأزياء المغربي، إلى جانب معرضين موضوعاتيين وعروض تعريفية بطقوس الزواج المغربي، فرصة للجمهور الصيني لاكتشاف غنى الزي التقليدي للمملكة وثراء موروثها الثقافي. وقدمت عارضات أزياء صينيات، تحت […]
عمور: السياحة الداخلية رهان استراتيجي والمغاربة في صدارة زبناء الوجهات الوطنية
أكدت فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أن السياحة الداخلية أضحت تشكل رافعة أساسية للنشاط السياحي بالمملكة، بعدما أصبح السائح المغربي يتصدر قائمة زبناء الوجهات الوطنية، مستفيدا من تنوع المؤهلات الطبيعية والثقافية التي تزخر بها مختلف جهات المغرب. وأوضحت عمور، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، أن السوق المحلية باتت تحتل […]
حاتم عمور والشامي يشعلان منصة النهضة في ليلة مغربية سورية بموازين
احتضنت منصة النهضة بالرباط، مساء أمس الأربعاء، سهرة فنية مشتركة جمعت الفنان المغربي حاتم عمور بالفنان السوري عبد الرحمن فواز، المعروف فنيا بـ”الشامي”، وذلك ضمن فعاليات الدورة الحادية والعشرين من مهرجان “موازين.. إيقاعات العالم”. وافتتح الشامي فقرات الحفل وسط تفاعل جماهيري لافت، حيث أدى مجموعة من أبرز أعماله التي حققت انتشارا واسعا، من بينها “كيفو” […]