ترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، اليوم الأحد بالملعب الأولمبي بالرباط، الدورة الـ 17 من الملتقى الدولي محمد السادس لألعاب القوى، المحطة الثالثة من منافسات العصبة الماسية، وأحد المواعيد البارزة على أجندة الاتحاد الدولي لألعاب القوى.
ويجسد ترؤس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن لهذه التظاهرة الرياضية، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، الاهتمام الراسخ الذي يوليه جلالته للرياضة، التي أضحت رافعة أساسية للتنمية البشرية، والاندماج، والتماسك الاجتماعي وتفتح الأجيال الشابة.
كما يعكس المكانة الجوهرية التي يوليها جلالة الملك لألعاب القوى، أم الألعاب، التي تجسد قيم المثابرة، وتطوير الذات والمنافسة الشريفة، وكذا الاهتمام الخاص الذي ما فتئ جلالته، حفظه الله، يحيط به الشباب، عبر الحرص على تمكينهم من الظروف المثلى لتطوير ذواتهم (البنيات التحتية العصرية، التأطير التقني عالي الجودة، برامج التكوين المهيكلة، وفرص التنافس على المستويين الوطني والدولي)، ما يمكنهم من تمثيل المملكة خير تمثيل.
ولدى وصوله إلى الملعب الأولمبي، استعرض صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية، قبل أن يتقدم للسلام على سموه وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، السيد محمد سعد برادة، ورئيس اللجنة الوطنية الأولمبية المغربية، السيد فيصل العرايشي، ووالي جهة الرباط- سلا- القنيطرة، عامل عمالة الرباط، السيد محمد اليعقوبي، ورئيس مجلس الجهة، السيد رشيد العبدي، ورئيسة المجلس الجماعي لمدينة الرباط، السيدة فتيحة المودني، ورئيس مجلس مقاطعة يعقوب المنصور، السيد عبد الفتاح العوني.
كما تقدم للسلام على صاحب السمو الملكي ولي العهد رئيس الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى، السيد عبد السلام أحيزون، ومدير منافسات “العصبة الماسية”، السيد بيتر ستاسني، والمدير المكلف بالمنصة التقنية للملتقى الدولي محمد السادس لألعاب القوى، السيد جان بيير واتيل.
إثر ذلك، التحق صاحب السمو الملكي ولي العهد بالمنصة الرسمية، حيث حضر سموه عزف النشيد الوطني وإطلاق البالونات إيذانا ببدء هذه البطولة الدولية الكبرى، التي تجمع أكبر الأسماء في عالم ألعاب القوى، وت بث مباشرة على 150 قناة عالمية.
بعد ذلك، تابع صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن مختلف المنافسات ضمن هذا الحدث الرياضي الكبير، والذي شهد تحطيم أرقام قياسية جديدة خاصة بالملتقى، في عدد من المسابقات من طرف الرياضيين المشاركين.
ويشكل الملتقى الدولي محمد السادس لألعاب القوى للرباط، الذي تم إحداثه في 14 يونيو 2008، أحد لبنات مخطط تطوير ألعاب القوى المعتمد من طرف الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى، وفقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حفظه الله.
وفي كل سنة، يمكن هذا الحدث الرياضي البارز رياضيين عالميين رفيعي المستوى من اكتشاف مدينة الرباط، المدرجة سنة 2012 على قائمة اليونسكو للتراث العالمي. كما يسهم في تعزيز الإشعاع الدولي للمغرب، البلد الإفريقي الوحيد الذي يستضيف إحدى محطات منافسات “العصبة الماسية” المرموقة، معززا بذلك الرؤية الملكية المستنيرة الرامية إلى تكريس الرباط مدينة الأنوار، العاصمة المغربية للثقافة.
وبدعم من الاتحاد الدولي لألعاب القوى، والاتحاد الإفريقي لألعاب القوى، وتعبئة شركاء الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى، تم إدراج هذا الموعد الرياضي من 2010 إلى 2015 ضمن أجندة التحدي العالمي للاتحاد الدولي لألعاب القوى، ليرتقي بعد ذلك في 2016 إلى “العصبة الماسية”.
وتتألف منافسات ألعاب القوى الدولية لـ “العصبة الماسية”، التي ت جرى خلال الفترة ما بين 16 ماي و05 شتنبر 2026، من 15 ملتقى تقام بكل من شنغهاي/كيكياو وشيامن (الصين)، والرباط (المغرب)، وروما (إيطاليا)، وستوكهولم (السويد)، وأوسلو (النرويج)، والدوحة (قطر)، وباريس (فرنسا)، ويوجين (الولايات المتحدة الأمريكية)، وموناكو (إمارة موناكو)، ولندن (المملكة المتحدة)، ولوزان وزيورخ (سويسرا)، وخورزوف/سيليزيا (بولندا)، وأخيرا في بروكسيل (بلجيكا)، حيث تقام النهائيات يومي 4 و5 شتنبر المقبل.
ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس بالرباط الدورة الـ 17 من الملتقى الدولي محمد السادس لألعاب القوى
بواسطة
الأحد 31 مايو, 2026 - 23:00
آخر الأخبار
المغرب يتولى رئاسة مجموعة وزراء النقل لغرب المتوسط للفترة 2026-2028
تسلمت المملكة المغربية، اليوم الأربعاء بالرباط، رئاسة مجموعة وزراء النقل لدول غرب البحر الأبيض المتوسط (5+5) برسم الفترة 2026-2028، خلفا لجمهورية مالطا التي تولت رئاسة المجموعة منذ سنة 2021، وذلك في ختام أشغال المؤتمر الوزاري الحادي عشر للمجموعة. وتشكل هذه الرئاسة محطة بارزة في مسار التعاون الإقليمي في مجالات النقل واللوجستيك والتنقل المستدام، كما تعكس […]
خلف الستار: تسريبات "أطلس هاكرز" تكشف عبودية جيراندو لعرابه المهدي حيجاوي
في أدبيات الخيانة والارتزاق، غالبًا ما تتساقط الأقنعة بسرعة غير اعتيادية لتكشف عن الوجوه الحقيقية لأشخاص اعتقدوا واهمين أن شعارات “محاربة الفساد” خلف كاميرات الهواتف النقالة وانطلاقا من الملاذات الكندية الآمنة، يمكنها حجب عورات مخططاتهم التخريبية ضد الوطن. وهذا ما أكدته بشكل قاطع التسريبات الأخيرة الصادرة عن مجموعة “أطلس هاكرز”، والتي وضعت حدًا للادعاءات الزائفة […]
"إيتزي" تشعل منصة السويسي في أول حفل لها بالمغرب
أشعلت الفرقة الكورية “إيتزي” منصة السويسي بالرباط، مساء الثلاثاء، في حفل حماسي ضمن فعاليات الدورة الـ21 من مهرجان موازين – إيقاعات العالم، وسط حضور جماهيري كبير من عشاق موسيقى الكي-بوب. ومنذ اللحظات الأولى لظهور عضوات الفرقة الخمس على المسرح، تعالت هتافات الجمهور الذي رفع العصي المضيئة ولافتات تحمل صور المجموعة، في أجواء عكست حجم الشغف […]
