ثقافة وفن

بحضور فنانين مغاربة وأجانب.. الحسيمة تحتضن فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان بويا الموسيقي

ع. عسول الجمعة 25 نوفمبر 2022
Capture d’écran 2022-11-25 à 08.29.31
Capture d’écran 2022-11-25 à 08.29.31

AHDATH.INFO

 

انطلقت بالحسيمة مساء يوم الأربعاء 23 نونبر 2022، فعاليات الدورة التاسعة من مهرجان "بويا" النسائي للموسيقى -التي تأتي بعد تأجيل لسنتين بسبب جائحة "كوفيد 19"- بحضور ثلة من الأسماء والوجوه الفنية؛ وشخصيات من عالم الثقافة والإعلام ومسؤولي وزارة الشباب والثقافة والتواصل -قطاع الثقافة- وممثلي المصالح الخارجية بالاقليم؛ والمكتب المغربي لحقوق المؤلفين والحقوق المجاورة.

وعبر مدير المهرجان؛ الفنان عزيز البقالي؛ في كلمة له بالمناسبة؛ عن فخره بما حققه مهرجان "بويا" الذي يسعى دائما إلى أن يكون محطة سنوية لعرض وتقديم أعمال فنية وأفكار ملهمة؛ من شأنها أن تطلق العنان لإبداعات جيل الشباب؛ وتغمر قلوبهم بالقيم الإنسانية والكونية؛ و لحظة اعتراف ووفاء لجيل المؤسسين والرواد من الفناتات والفنانين المغاربة.

وأضاف البقالي قي معرض كلمته؛ إن المتتبع للأحداث الثقافية والفنية ببلادنا؛ سيلاحظ أن مهرجان "بويا" ومنذ إطلاقه؛ منح اهتماما خاصا للمرأة وللإبداع النسائي؛ وذاك من منطلق اعتبار الفن والثقافة من أهم المجالات التي ما فتئت المرأة المغربية تساهم في إثرائهما؛ وتعمل على تعزيز المشهد الثقافي والحفاظ على الموروث والهوية الوطنية بتعدد روافدها.

وكان جمهور وضيوف المهرجان في  الحفل الافتتاحيي ل "بويا"؛ مع السهرة الافتتاحية التي قدمتها فرقة "إزران" والفنانة دلال البرنوصي؛ كما استمتع الجمهور بلوحات موسيقية ورقصات تراثية؛ قدمتها فرقة الشيخ أولاد عيسى؛ غير أن الاحتفاء الخاص والتكريم الذي حظيت به الفنانة فريدة الحسيمية والفنان "قوسميت" كان لحظة متميزة؛ لما حملته من اشارات إنسانية بليغة؛ ولما شكلته  من لحظة اعتراف ووفاء لقامات فنية بصمت الأغنية والموسيقى الأمازيغية.

وارتباطا دائما بتيمة وشعار الإبداع اللامتناهي؛ الذي رفعه المهرجان؛  وقي سياق اهتمامه بالمرأة وأيضا بالإقتصاد الإجتماعي التضامني؛ عرف المهرجان تنظيم معرض لمنتوجات الصناعة التقليدية والمنتوجات المجالية؛ اشرفت عليه العديد من التعاونيات المحلية والنساء الحرفيات التي تشتغل في هذا المجال بالمنطقة.

ومن المنتظر أن يتضمن برنامج هذه الدورة؛ ليوم الخميس 24 نوتبر 2022؛ سهرة فنية بمشاركة الفنانة المغربية كوثر براني والفنانة سلوى السكاكي (ديهيا)؛ الى جانب تنظيم لقاء تواصلي مع الفنانات والفنانين؛ يشرف على تأطيره المكتب المغربي لحقوق المؤلفين والحقوق المجاورة؛ وتوقيع كتاب "قصص نجاح" للصحافي محجوب بنسعلي؛ فيما ستحتضن بعض المدارس الابتدائية؛ ورشات تكوينية في المجال الموسيقي؛ من تأطير الفنان سقيان البوتزاختي.

ودائما في إطار الإهتمام بالأطفال؛ وبالخصوص ذوي الحاجات الخاصة؛ واستحضارا لقيم التضامن والتكافل التي ما فتئ الفن يعمل على تكريسها؛ عملت إدارة المهرجان على برمجة زيارة لأطفال الثلاثي  الصبغي بالحسيمة؛ يوم السبت المقبل؛ وحرصا على البعد الافريقي ستتضمن الدورة؛ يوم الجمعة 25 نونبر 2022؛ تقديم وصلات متنوعة من الرقص الأفريقي؛ من تقديم فرقة من ساحل العاج؛ ليكون الجمهور بعدها على موعد مع مجموعة "ثايري باند".

وفي إطار تشجيع المواهب الصاعدة والأصوات الغنائية الواعدة؛ من المنتظر أن يشهد  الحفل الختامي للمهرجان؛ في فقرة السهرات؛ مشاركة الفنان عزيز البقالي بمصاحبة فنانات واعدات مثل الفنانة سيليا الزياني؛ الفنانة ايمان اومغار والفنانة مروى.