استقالات تهز مصالح التعمير بجماعة الدارالبيضاء

بواسطة السبت 1 نوفمبر, 2025 - 14:21

تشهد مصالح التعمير بجماعة الدار البيضاء حالة غير مسبوقة من الارتباك الإداري، بعد توالي الاستقالات والإعفاءات داخل هذا القطاع الحيوي، مما ينذر بأزمة حقيقية في تدبير شؤون التعمير والممتلكات بالمدينة.

فقد توصلت العمدة «نبيلة ارميلي» باستقالة جواد الطيب الكتاني، المدير المعين حديثا على رأس مديرية التعمير والممتلكات والشؤون القانونية، مرفوقة برسالة من محمد شفيق بن كيران، نائب العمدة المكلف بقطاع التعمير، يعلن فيها عن إرجاع التفويض الممنوح له، وذلك ساعات فقط بعد إعفاء رئيس قسم التعمير والإسكان والممتلكات وتكليف موظفة بتدبير مهامه.

وتأتي هذه التطورات، حسب مصادر «أحداث أنفو»، في سياق احتقان داخلي بالمصالح التقنية، وسط توقعات باستقالات أخرى مرتقبة، إذ يرى عدد من الأطر أن ظروف الاشتغال لم تعد مواتية بسبب «الضغط الكبير وتعدد المتدخلين والخلط بين العمل الإداري والتدبير السياسي».الكتاني، المهندس القادم من فرنسا، أرجع قراره إلى «اعتبارات مهنية وشخصية»، موضحا في رسالة استقالته التي توصلت بها الجريدة أن «شروط العمل لم تعد تسمح بأداء جيد للمهام الموكولة إليه».من جانبه، أكد بن كيران أن قرار إرجاع التفويض جاء بعد «تراكم صعوبات مرتبطة بضعف الإمكانيات البشرية واللوجستية الضرورية لتأمين تدبير ناجح لهذا القطاع الاستراتيجي»، مضيفا أنه سبق أن نبه أكثر من مرة إلى هذه الإكراهات أملا في إيجاد حلول عملية.وأشار إلى أنه اشتغل خلال فترة التفويض على تكوين فريق عمل متكامل تقنيا وقانونيا، غير أن تفكيك هذا الفريق عبر قرارات إدارية مست بعناصره الأساسية، من بينها إعفاء أحد المكلفين بقسم حيوي وتعويضه بموظفة سبق إحالتها على الموارد البشرية، تم دون استشارته، مما جعل «الاستمرار في المسؤولية أمرا صعبا من الناحية العملية والمؤسساتية والمعنوية».

وأضاف بن كيران أن هدفه يظل «صون المرفق العمومي وضمان استمرارية أدائه في أفضل الظروف» من خلال عودة العمدة إلى ممارسة اختصاصاتها الكاملة في مجال التعمير.

وفي أول تعليق من خارج المجلس، قال كريم السباعي، رئيس هيئة المهندسين المعماريين بجهة الدار البيضاء–سطات، في تصريح لـ”أحداث أنفو”، إن القطاع شهد في الآونة الأخيرة «تطورا إيجابيا في طريقة عمل الشباك الوحيد لدار الخدمات»، حيث ارتفع منسوب الشفافية واختفت الممارسات المعرقلة السابقة، بفضل كفاءة مهندسين شباب تولوا المهام الإدارية.

وأكد السباعي أن الهيئة «كانت تضع كامل الثقة في فريق التعمير بمجلس المدينة»، مشيرا إلى أن «التعامل معهم كان يتسم بالجدية والنزاهة، ولم نلاحظ منهم أي سلوك سلبي».

أزمة التعمير بالدار البيضاء تفتح الباب مجددا أمام تساؤلات حول طريقة تدبير هذا القطاع الاستراتيجي، ومدى قدرة المجلس الجماعي على استعادة توازنه الإداري وتثبيت الكفاءات التقنية لضمان استمرارية المشاريع الكبرى للعاصمة الاقتصادية.

آخر الأخبار

أولمبيك خريبكة يصعد الى القسم الثاني من البطولة الاحترافية
حقق فريق أولمبيك خريبكة اليوم الصعود إلى القسم الثاني من البطولة الاحترافية، بعدما عاد بانتصار ثمين من هدف سجله في الشوط الأول في شباك شباب هوارة من توقيع اللاعب خلوة وهي النتيجة التي انتهى بها اللقاء. هذا ويأتي صعود فريق أولمبيك خريبكة الى القسم الثاني بعدما قضى سنة واحدة بقسم الهواة، ليرافق فريق اتحاد الزموري […]
الأمير مولاي رشيد يترأس نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها 25
ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الأحد بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها الخامسة والعشرين، المنظمة من 15 إلى 21 يونيو الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ولدى وصوله إلى المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام، وجد صاحب السمو […]
إطلاق منصة رقمية وطنية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بالحسيمة
تم أمس السبت بالحسيمة إطلاق منصة رقمية وطنية، من أجل مستقبل أفضل، للأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب.وتعد هذه المنصة، التي أطلقت خلال ورشة تفكير نظمتها جمعية الحمامة البيضاء لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب، الأولى وطنيا والخامسة عالميا، والتي تحمل www.enableme.ma . وتروم هذه المنصة التشجيع تعزيز الإدماج الرقمي والمشاركة الرقمية للأشخاص ذوي الإعاقة في […]