بالفيديو.. يوسف التازي يستعرض منجزات ومشاريع الشركة الجهوية متعددة الخدمات في مجالي الماء والكهرباء الماء والكهرباء

بواسطة الخميس 16 أكتوبر, 2025 - 00:31

في إطار خطة طموحة لتطوير منظومات التزويد وضمان استمراريتها وجودتها، استعرض يوسف التازي، المدير العام للشركة الجهوية متعددة الخدمات الدار البيضاء سطات، الإنجازات والمشاريع المبرمجة الهادفة لتعزيز البنية التحتية لجهة الدار البيضاء سطات، خاصة في مجالي الماء الصالح للشرب والكهرباء.

وأكد التازي في معرض تدخله في الدورة العادية لشهر اكتوبر لمجلس مجموعة الجماعات الترابية” الدار البيضاء – سطات للتوزيع”، التي انعقدت اليوم الثلاثاء بقاعة الاجتماعات لولاية جهة الدارالبيضاء، على أهمية تشغيل نظام نقل المياه الذي يزود المناطق الجنوبية في الجهة، والذي كان يمثل تحديا كبيرا قبل تأسيس النظام الجديد.

**media[63076]**

وأشار إلى أن القدرة الإنتاجية لشركة الجهة تجاوزت 60 مليون متر مكعب في السنة، حيث تم تشغيل محطة تحلية المياه بالجرف الأصفر التي تعتبر الأكبر على الصعيد الوطني بطاقة إنتاجية تتجاوز 4 ملايين متر مكعب سنويًا، مع خطط لزيادة الإنتاج إلى 8 ملايين متر مكعب في المستقبل القريب.

وأضاف أنه تم تعزيز التخزين المائي عبر العديد من الخزانات الجديدة التي تم تشغيلها، منها خزانات في مدن مثل مديونة، الجديدة، سطات، برشيد، وسيدي بنور، إلى جانب دراسات لبناء خزانات إضافية بسعة إجمالية كبيرة.

وأبرز التازي الخطوات المتخذة لمراقبة وتقليص استهلاك المياه والهدر عبر تركيب أجهزة استشعار ونظام مراقبة عن بعد، وهو ما سيمكن من توفير حوالي 7 ملايين متر مكعب من المياه خلال عام 2025.

على صعيد الكهرباء، أشار التازي إلى مشاريع عدة لتعزيز مراكز التحويل الكهربائي التي ستساهم في زيادة القدرة الاستيعابية لتزويد الجهة، مع توقع تشغيل مراكز تحويل جديدة في بداية 2026، في المناطق الحضرية والقروية، معلنا أنه تمت برمجة تشغيل أكثر من 500 مركز كهربائي جديد خلال العامين المقبلين، مع تجديد الخطوط الكهربائية وأعمدة الإنارة، إضافة إلى شراء معدات جديدة لتعزيز كفاءة الصيانة والتدخل.

وأكد المصدر ذاته، على أهمية الاستمرارية في تنفيذ المخطط المديري الثلاثي الأبعاد لتطوير شبكات الماء والكهرباء، مع خطوات استعجالية لتعزيز التزويد في مناطق محددة مثل بن أحمد والدروة، مع برامج لتقوية شبكات التوزيع ومخزون المياه في المناطق المهمشة.

ويشار إلى أن الدورة العادية لشهر اكتوبر لمجلس مجموعة الجماعات الترابية” الدار البيضاء – سطات للتوزيع”، صادقت بالإجماع على كل من مشروع ميزانية مجلس مجموعة الجماعات الترابية ” الدار البيضاء – سطات للتوزيع” برسم السنة المالية 2026 و على إلغاء اعتمادات بميزانية التجهيز برسم السنة المالية 2024.

آخر الأخبار

الديوان الملكي يتوصل ببرقية ولاء عقب انتهاء أشغال المجلس العلمي الأعلى
 توصل الديوان الملكي ببرقية ولاء وإخلاص مرفوعة إلى أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، من الأمين العام للمجلس العلمي الأعلى، اليزيد الراضي، وذلك بمناسبة انتهاء أشغال الدورة العادية السابعة والثلاثين للمجلس. ورفع ا الراضي في هذه البرقية، أصالة عن نفسه، ونيابة عن جميع العلماء المشاركين في الدورة، إلى جلالة الملك “أزكى آيات الطاعة والولاء، […]
بوريطة يحل بعمان للمشاركة في اجتماع وزاري عربي
حل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الاثنين بالعاصمة الأردنية عمّان، للمشاركة في أشغال الدورة العادية المستأنفة الـ165 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري. ويشارك بوريطة، إلى جانب أشغال مجلس جامعة الدول العربية، في اجتماع تشاوري لوزراء خارجية الدول العربية، ينعقد بالمناسبة ذاتها، لبحث عدد من القضايا ذات الاهتمام […]
ميدي1تيفي تتصدر مؤشر الثقة في الإعلام بالمغرب وفق تقرير رويترز 2026
تصدرت قناة ميدي1تيفي مؤشر الثقة في الإعلام بالمغرب، وفق ما كشف عنه التقرير السنوي لمعهد رويترز لدراسة الصحافة، التابع لجامعة أكسفورد البريطانية، حول المشهد الإعلامي الرقمي لسنة 2026. وأفاد التقرير، في فصله المخصص للمملكة المغربية، بأن ميدي1تيفي احتلت المرتبة الأولى من حيث ثقة الجمهور ضمن العلامات الإعلامية الخاضعة للتقييم، سواء الوطنية أو الدولية، بعدما سجلت […]