السكوري: العاملات الموسميات بإسبانيا تحت حماية القانون

بواسطة الثلاثاء 6 مايو, 2025 - 17:19

كشف، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، عن تفاصيل عملية تشغيل العاملات الموسميات المغربيات في حقول الفراولة والفواكه الحمراء بإسبانيا، مؤكدا أن هذه العملية تطورت لتصبح رافعة حقيقية للإدماج الاقتصادي والاجتماعي للنساء، خصوصا المنحدرات من العالم القروي.

وفي جوابه خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، يوم الاثنين 5 ماي 2025، على سؤال تقدم به الفريق الاشتراكي، أشار الوزير إلى أن “الهجرة المهنية المنظمة” تشكل اليوم خيارا استراتيجيا لتثمين الكفاءات الوطنية، مبرزا أن وزارته تعمل على تعزيز شراكات مع دول أوروبية، أبرزها إسبانيا وفرنسا وألمانيا، في مجالات الفلاحة والخدمات والبناء.

وأوضح السكوري أن المغرب أبرم منذ الستينات 12 اتفاقية دولية لتنظيم هجرة اليد العاملة، تهم قطاعات متنوعة كالفلاحة، الأشغال العمومية، النقل، والمخابز.

كما أشار إلى أن الاتفاق مع إسبانيا حول العاملات الموسميات مؤطر باتفاق ثنائي وقع في 25 يوليوز 2001، يمكن من تشغيل الآلاف من النساء المغربيات كل سنة في موسم جني الفراولة.

وأكد الوزير السكوري أن العاملات الموسميات يتمتعن بنفس الحقوق التي تمنح لنظيراتهن الإسبانيات، بما في ذلك الحماية الاجتماعية وظروف السكن، لافتا إلى أن السفارة المغربية بإسبانيا والقنصلية العامة بإشبيلية تتابع ميدانيا سير العملية، إلى جانب جمعيات مغربية وإسبانية تنخرط في التتبع والدعم القانوني والثقافي.

وتحدث السكوري عن مواكبة العاملات قبل وأثناء وبعد العمل، حيث تنظم دورات توعوية قبيل السفر، وتكثف عمليات المراقبة والتفتيش في الضيعات، بالإضافة إلى برامج لإدماج العاملات العائدات من إسبانيا، عبر “برنامج وفيرة”، الذي مكن 231 عاملة من إنشاء مشاريع مدرة للدخل بشراكة مع مؤسسات مغربية وأوروبية.

وفي ذات الصدد، أعلن السكوري عن بعض المستجدات المتمثلة في اعتماد عقد عمل “ثابت ومتقطع” منذ نهاية 2023، يسمح للعاملات الموسميات بالحصول على بطاقة إقامة لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد، دون الحاجة إلى طلب تأشيرة كل سنة.

وأوضح ذات المسؤول الحكومي أن عدد العاملات المغربيات اللائي غادرن نحو إسبانيا بلغ إلى حدود 24 أبريل 2025 حوالي 15.783 عاملة، مقابل 14.034 في الموسم السابق، أي بزيادة نسبتها 12%.

وقد تم تقديم 4.336 عرض عمل بإقليم “ويلبا”، و893 عرضا آخر بأقاليم إسبانية أخرى لا تزال قيد المعالجة.

وختم الوزير بأن المغرب يعمل حاليا على إعداد استراتيجية وطنية للحركية المهنية الدولية بدعم من منظمتي العمل الدولية والهجرة، وتهدف إلى تأطير وتشجيع العمل بالخارج عبر التكوين والوساطة والحماية الاجتماعية.

وأكد الوزير السكوري أن المغرب سيواصل جهوده لضمان كرامة العاملات الموسميات وتحسين ظروف اشتغالهن، وحمايتهن من كل أشكال الهشاشة.

آخر الأخبار

الكركرات.. زيارة دبلوماسية أمريكية غير مسبوقة للمعبر الحدودي تجسيدا للتعاون المشترك بين أمريكا والمغرب
في خطوة تُعد الأولى من نوعها، زار وفد دبلوماسي أمريكي، ممثلا للسفارة الأمريكية بالرباط، معبر الكركرات، المعبر الحدودي الاستراتيجي الذي يربط المغرب بالجمهورية الإسلامية الموريتانية، وذلك يوم أمس الخميس 25 يونيو. وأوضحت السفارة الأمريكية، في بيان رسمي، أن هذه الزيارة تجسد التزام البلدين المشترك بتمتين ركائز الأمن الإقليمي وتطوير مسار التعاون الثنائي بين واشنطن والرباط. […]
وهبي يكلف فردا من طاقمه بمهمة خاصة قبل مواجهة هولندا
كلف الناخب الوطني محمد وهبي، محلل الأداء بالفريق، موسى الحبشي، بمهمة خاصة لتفكيك شفرة المنتخب الهولندي، قبل القمة المرتقبة بين الطرفين في دور الـ32 من نهائيات كأس العالم. ​وحضر الحبشي في مدرجات الملعب الذي احتضن المواجهة الأخيرة للمنتخب الهولندي أمام نظيره التونسي، والتي حسمها “الطواحين” لصالحهم بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد، مكنتهم من صدارة المجموعة […]
طنجة.. وزراء وعمداء عواصم عالمية يناقشون مستقبل المرافق العمومية
عرفت أشغال الدورة الثامنة للمؤتمر العالمي لمنظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة (CGLU) – القمة العالمية للقادة المحليين والإقليميين، المنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، مشاركة أزيد من 3000 مشاركا، من بينهم وزراء، وعمداء مدن وعواصم عالمية و منتخبون محليون، وخبراء وشركاء دوليون. وقد شكل هذا اللقاء الذي احتضنته طنجة تحت شعار «جيل جديد […]