حملة “بحر بلا بلاستيك” تحط الرحال بشاطئ “إمي نتاركا”بسيدي إفني

بواسطة الثلاثاء 6 أغسطس, 2024 - 12:29

حطت حملة “بحر بلا بلاستيك 2024″، الرحال، يوم أمس الاثنين بشاطئ “إمي نتاركا” (Imin N’Targa) بجماعة مير اللفت إقليم سيدي إفني، والتي تنظمها مؤسسة محمد السادس لحماية.

وتهدف هذه المبادرة المنظمة بتعاون مع جماعة مير اللفت وجمعيات وتعاونيات محلية، إلى توعية أطفال المخيمات الصيفية بمخاطر التلوث البلاستيكي وأهمية الحفاظ على التنوع البيولوجي البحري.

واستهدفت هذه الحملة في دورتها الخامسة، مجموعة من الأطفال بمخيم مير اللفت الذين التأموا في إطار عدة ورشات تحسيسية بيئية تمحورت بالأساس حول مخاطر البلاستيك ونفايات الصيد البحري، وأهمية فرز النفايات، وحماية التنوع البيولوجي البحري، وإعادة تدوير النفايات البلاستيكية. كما استفاد هؤلاء الأطفال من تقنيات الغوص البحري والصيد تحت الماء، والتعريف بتأثيرات الجزيئات الدقيقة للبلاستيك على الكائنات الحية والبيئة البحرية بصفة عامة والآثار الرئيسية للصيد الشبحي، بالإضافة إلى ورشات في الرسم.

وبالمناسبة، أكد أيوب أشبارو، عن مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، أن اختيار شاطئ إمي نتاركا لاحتضان أنشطة النسخة الخامسة لحملة “بحر بلا بلاستيك”، يأتي بالنظر إلى أن هذا الشاطئ هو من بين الشواطئ المتميزة بالمملكة من حيث رماله الذهبية وجودة مياهه، بالإضافة إلى أنه حاصل على “اللواء الأزرق”.

وأبرز أن نسخة هذه السنة من هذه الحملة تتميز بأهدافها وتحدياتها الفريدة المتمثلة في تحسيس مليوني شاب وشابة، وتنظيم أكثر من 100 ألف حملة تحسيسية، وكذا خلق شبكة تعاون بين التعاونيات المختصة في إعادة تدوير البلاستيك، مشيرا إلى أن فقرات هذا النشاط البيئي تعرف تنظيم ورشات لفائدة الأطفال والشباب لتحسيسهم بمخاطر تلوث البلاستيك وخاصة الجزيئات الدقيقة لهذه المادة التي تضر بالتنوع البيولوجي والصحة العامة للمحيطات.

من جهته، أكد رئيس جمعية سيدي إفني لرياضة الصيد تحت الماء والمحافظة على البيئة، ماء العينين مازي، على أهمية هذا النشاط البيئي الذي يستهدف أطفال المخيمات الصيفية الشاطئية على مستوى جماعة مير اللفت، مشيرا إلى أن هذا النشاط الذي تؤطره الجمعية، يعرف تنظيم ورشات حول عدة مواضيع منها الغوص والصيد تحت الماء والصيد البحري والنفايات البلاستيكية وفرز وإعادة تدوير النفايات.

آخر الأخبار

تارودانت تحتفي بعاشوراء على إيقاعات الدقة الرودانية بفضاءين تاريخيين
أحيت ساكنة مدينة تارودانت ذكرى عاشوراء، بتنظيم سهرتين فنيتين متميزتين، أشرفت عليهما جمعية الدقة الرودانية بقيادة المقدم إسماعيل اسقارو، وجمعية الدقة وإحياء التراث تحت رئاسة المقدم بابا علي نعم، وذلك بكل من ساحة 6 نونبر بحي باب القصبة وساحة الجوطية بالسوق الكبير، وسط حضور جماهيري كبير توافد للاستمتاع بألوان من الفنون الشعبية التي تشتهر بها […]
المغرب ينتخب بالإجماع مفوضا في اللجنة الإفريقية للطاقة النووية
انتخب المغرب، اليوم الجمعة، بالإجماع مفوضا في اللجنة الإفريقية للطاقة النووية، لولاية تمتد لثلاث سنوات، وذلك خلال أشغال الدورة السابعة لمؤتمر الدول الأطراف في معاهدة بليندابا، الخاصة بإنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في إفريقيا، المنعقدة بمقر الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا. ويكرس هذا الانتخاب المتجدد المكانة التي تحظى بها المملكة داخل القارة الإفريقية، والثقة […]
إدارة السجن المركزي بالقنيطرة ترد على مزاعم سجين حول عقوبة تأديبية ووضعه الصحي
ردت إدارة السجن المركزي بالقنيطرة على ما تم تداوله في مقطع صوتي منسوب إلى السجين “أ.ش”، ادعى فيه تعرضه لعقوبة تأديبية بالوضع في زنزانة التأديب لمدة خمسة عشر يوما بسبب دخوله في إضراب عن الطعام، معتبرا ذلك “انتقاما” من طرف مدير المؤسسة، إلى جانب مزاعم أخرى مرتبطة بظروف تنفيذ العقوبة ووضعه الصحي. وأوضحت إدارة المؤسسة، […]