المغرب يسلم هبة من الأسمدة لصغار الفلاحين في غواتيمالا

بواسطة الإثنين 20 مايو, 2024 - 21:38

قدم المغرب هبة عبارة عن كمية من الأسمدة لفائدة عدد من صغار الفلاحين في غواتيمالا، في إطار دعم الجهود الرامية إلى الحد من الفقر وسوء التغذية في بعض مناطق هذا البلد في أمريكا الوسطى.

وجرت المرحلة الأولى من عملية توزيع هذه الهبة، التي تشمل 200 طن من الأسمدة، خلال حفل في إقليم “توتونيكابان” ترأسه سفير المغرب في غواتيمالا، طارق اللواجري، ووزير الفلاحة الغواتيمالي، مينور إسترادا. 

وحسب بلاغ للتمثيلية الدبلوماسية للمغرب في غواتيمالا سيتي، ستستفيد من هذه الهبة حوالي 10 آلاف أسرة، تتوزع على سبعة أقاليم غواتيمالية.

وبهذه المناسبة، طلب الوزير الغواتيمالي من اللواجري أن يبلغ، باسمه وباسم رئيس الجمهورية والشعب الغواتيمالي، خالص التشكرات والتقدير لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، على هذه الالتفاتة الطيبة والسخية.

كما أعرب إسترادا عن امتنانه العميق على هذه الهبة، التي تأتي دعما للجهود التي تبذلها وزارته لتعزيز التنمية القروية، تنفيذا للمخطط الحكومي الرامي للحد من الفقر وسوء التغذية الذي تعاني منه بعض المناطق في غواتيمالا.

بدورها، عبرت حاكمة إقليم “توتونيكابان”، دلفينا غارسيا، عن امتنانها للمغرب على هذه الهبة، التي سيستفيد منها سكان وفلاحو الإقليم، الذي يعتمد بشكل كبير على الزراعة المعيشية.

وأبرزت المسؤولة أن هذه المبادرة الكريمة ستساهم في فك العزلة التي تعاني منها المنطقة، إذ ستمثل دعما لجهود الحكومة الهادفة إلى تحسين الإنتاج وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

من جانبه، عبر سفير المغرب عن سعادته بالمشاركة في هذا الحفل الذي يعكس التزام المملكة بالمساهمة في تعزيز التعاون مع الحكومة الغواتيمالية في جميع المجالات، وخاصة الفلاحة ومحاربة الفقر وسوء التغذية.

وأشار اللواجري إلى أن هذه الهبة تجسد التزام المغرب في إطار سياسة التضامن الغذائي التي ينادي بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وأيضا انطلاقا من روح التضامن والتآزر التي تطبع سياسة المغرب الخارجية والمبنية على التعاون جنوب-جنوب.

وجدد تأكيد عزم المغرب على مواصلة العمل مع الرئيس برناردو أريفالو وحكومته من أجل تحقيق التقدم والازدهار للشعب الغواتيمالي الصديق.

حضر هذا الحفل مسؤولون رفيعو المستوى من وزارة الفلاحة الغواتيمالية، ونواب برلمانيون وكذا منتخبون عن الساكنة المحلية.

آخر الأخبار

أولمبيك خريبكة يصعد الى القسم الثاني من البطولة الاحترافية
حقق فريق أولمبيك خريبكة اليوم الصعود إلى القسم الثاني من البطولة الاحترافية، بعدما عاد بانتصار ثمين من هدف سجله في الشوط الأول في شباك شباب هوارة من توقيع اللاعب خلوة وهي النتيجة التي انتهى بها اللقاء. هذا ويأتي صعود فريق أولمبيك خريبكة الى القسم الثاني بعدما قضى سنة واحدة بقسم الهواة، ليرافق فريق اتحاد الزموري […]
الأمير مولاي رشيد يترأس نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها 25
ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، اليوم الأحد بالمركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام بالرباط، نهاية جائزة الحسن الثاني لفنون الفروسية التقليدية “التبوريدة” في دورتها الخامسة والعشرين، المنظمة من 15 إلى 21 يونيو الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ولدى وصوله إلى المركب الملكي للفروسية والتبوريدة دار السلام، وجد صاحب السمو […]
إطلاق منصة رقمية وطنية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة بالحسيمة
تم أمس السبت بالحسيمة إطلاق منصة رقمية وطنية، من أجل مستقبل أفضل، للأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب.وتعد هذه المنصة، التي أطلقت خلال ورشة تفكير نظمتها جمعية الحمامة البيضاء لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب، الأولى وطنيا والخامسة عالميا، والتي تحمل www.enableme.ma . وتروم هذه المنصة التشجيع تعزيز الإدماج الرقمي والمشاركة الرقمية للأشخاص ذوي الإعاقة في […]