فاس.. افتتاح المؤتمر الدولي السادس للنساء الإفريقيات في الإعلام

بواسطة الخميس 8 ديسمبر, 2022 - 14:59

افتتحت اليوم الخميس بفاس أشغال المؤتمر الدولي السادس للنساء الإفريقيات في الإعلام، بمشاركة مهنيي وسائل الإعلام وجامعيين وفاعلين سياسيين وجمعويين مغاربة وأجانب.

ويطمح هذا الحدث، المنظم من قبل شبكة المرأة الإفريقية في وسائل الإعلام، بشراكة مع جامعة سيد محمد بن عبد الله، إلى أن يشكل فضاء للنقاش وتبادل الأفكار وأفضل الممارسات حول تقاطع المساواة بين الجنسين وتطوير وسائل الإعلام في إفريقيا”.

في كلمة بالمناسبة، نوهت يميسي أكينبوبولا، المؤسسة المشاركة والمديرة العامة لشبكة المرأة الإفريقية في وسائل الإعلام بانعقاد ولأول مرة هذا المؤتمر بصيغة حضورية، وذلك للمرة الأولى بإحدى بلدان شمال إفريقيا.

وأضافت أن لقاء فاس يشكل مناسبة للمشاركين من مختلف البلدان للتفكير في التحديات التي يتعين رفعها وكذا الحلول الكفيلة بالمساهمة في النهوض بالمساواة بين الجنسين في مختلف المجالات، لاسيما في وسائل الإعلام، وإبراز التقدم الذي أحرزته بلدان القارة بهذا الخصوص.

من جهته، أكد موحى الناجي الرئيس والمؤسس المشارك للمعهد الدولي للغات والثقافة ، أن هذا الحدث يشكل مناسبة للمشاركين، وضمنهم أكاديميون ومهنيون، لمناقشة القضايا المرتبطة بالمساواة بين الجنسين، وحضور النساء في وسائل الإعلام، وهي من المواضيع التي لا يتم تناولها على نطاق واسع في دول شمال إفريقيا.

من جهتها، استعرضت أمينة المريني الوهابي رئيسة الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب عددا من العناصر الكفيلة بالمساهمة في النهوض بالمساواة بين الجنسين في وسائل الإعلام، متوقفة في السياق ذاته عند الجوانب الكمية والكيفية المرتبطة بحضور النساء في وسائل الإعلام على مستوى القارة الإفريقية.

وفي سياق متصل، توقفت السيدة الوهابي عند بعض السلوكات التمييزية التي تعاني منها النساء في وسائل الإعلام الإفريقية وضمنها التحرش والتخويف والحضور السلبي للنساء، إضافة إلى عدم اعتبار العنف الممارس ضد النساء قضية مرتبطة بالنوع بالقارة الإفريقية.

وبخصوص التقدم الم حرز خلال السنوات الأخيرة في هذا المجال ، تحدثت السيدة المريني عن “وجود أثر محدود لكنه ليس مهما من حيث الإحصائيات”.

ويناقش المشاركون في اللقاء ثلاثة محاور رئيسية تهم “المساواة بين الجنسين في وسائل الإعلام ومن خلالها”، و”العمل والتمثيل الجماعي”، و”مجال الإعلام والتحديات العالمية”.

وتعد شبكة المرأة الإفريقية في وسائل الإعلام التي يوجد مقرها بالمملكة المتحدة، شبكة للنساء الإفريقيات العاملات في مجال الإعلام على الصعيد العالمي. وتعمل من أجل تعزيز التمثيل المنصف في الصناعات الإعلامية للنساء الإفريقيات والنساء العاملات في الإعلام بإفريقيا.

آخر الأخبار

في مبادرة هي الأولى من نوعها.. “البام” يفتح باب الترشيح أمام النساء للائحة الجهوية استعدادا لتشريعيات 2026
كشف مصدر قيادي بحزب الأصالة والمعاصرة أن الحزب يستعد لإطلاق مبادرة جديدة وغير مسبوقة في المشهد الحزبي المغربي، تهم طريقة اختيار مرشحاته للانتخابات التشريعية المرتقبة سنة 2026. وأوضح المصدر أن قيادة الحزب اتجهت نحو اعتماد آلية جديدة تقوم على فتح باب تلقي ترشيحات النساء الراغبات في الترشح ضمن اللوائح الجهوية، من خلال تقديم طلباتهن بشكل […]
لمواجهة تحديات الأمن الغذائي..وزير الزراعة الياباني يحل ضيفا على "  OCP "
حل وزير الزراعة  الياباني، نوريكازو سوزوكي، ضيفا على مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط. هذه الزيارة تتزامن مع الذكرى 65 للعلاقات بين المجموعة المغربية، الرائدة عالميا في إنتاج الأسمدة الفوسفاطية، وشركائها اليابانيين، حيث تعود الشراكة بين الطرفين إلى سنة 1961. المسؤول الياباني، الذي كان مرفوقا بوفد رسمي، قام بزيارة للجرف الأصفر، و رافقه في هذه الزيارة، الرئيس […]
صفقات الجيل الجديد للقطارات بالمغرب..حضور كوري قوي
تعزز  الحضور الكوري في المشاريع الضخمة التي انخرط فيها  المكتب الوطني للسكك الحديدية لتحديث النقل السككي بالمملكة استعدادا لاحتضان “مونديال 2030” بمعية كل من إسبانيا والبرتغال، حيث حصلت  شركة كورية على ى صفقة صيانة ومواكبة اقتناء قطارات كهربائية.  يتعلق الأمر ب”كواري”، وهي شركة كورية رسا  عليها طلب عروض، كان المكتب الوطني للسكك الحديدية، قد أطلقه […]