جلالة الملك محمد السادس يستقبل رئيس الحكومة الاسبانية بيدرو سانشيز.. وبلاغ الديوان الملكي يعدد مقومات الشراكة الخاصة للبلدين

بواسطة الأربعاء 21 فبراير, 2024 - 18:53

أعطى جلالة الملك محمد السادس وبيدرو سانشيز رئيس حكومة مملكة اسبانيا دفعة جديدة للعلاقات الثنائية المتميزة التي تجمع البلدين الجارين، وتجلت معالم الشراكة الاستراتيجية في البلاغ المشترك الذي اختتم زيارة العمل التي قام بها رئيس الحكومة الاسبانية والذي ذكر بالروابط التاريخية والخاصة التي تجمع البلدين، وتؤشر على آفاق التعاون الفريدة المنفتحة بينهما.

وفيما يلي نص البيان الصحفي الصادر عن الديوان الملكي في اختتام زيارة رئيس الحكومة الاسبانية :

“استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم بالقصر الملكي بالرباط، فخامة السيد بيدرو سانشيز، رئيس حكومة المملكة الإسبانية، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب.

وتندرج هذه الزيارة في إطار استمرارية الدينامية التي أطلقتها المرحلة الجديدة للعلاقات الثنائية، والتي تم تدشينها منذ اللقاء بين صاحب الجلالة، أعزه الله، ورئيس الحكومة الإسبانية في أبريل 2022، والذي توج باعتماد البيان المشترك بين البلدين.

وتتواصل هذه الدينامية بشكل يبعث على الارتياح. وتتميز بتعزيز التعاون والتنسيق والشراكة في كافة المجالات على أساس مبادئ الثقة والاحترام المتبادل، والطموح، وحسن الجوار والوفاء بالالتزامات.

وبمناسبة هذا الاستقبال، جدد رئيس الحكومة الإسبانية لجلالة الملك، حفظه الله، التأكيد على موقف إسبانيا الوارد في البيان المشترك لأبريل 2022، الذي يعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية هذا الخلاف. وأعرب جلالة الملك عن شكره لإسبانيا على هذا الموقف الجديد البناء والهام.

وخلال هذا الاستقبال، أكد جلالة الملك، نصره الله، وفخامة السيد بيدرو سانشيز، على الآفاق المتفردة للتعاون المفتوحة أمام البلدين الجارين، والتي يمثل التنظيم المشترك – مع البرتغال – لكأس العالم لكرة القدم 2030 رافعة إضافية لتعزيزها.

وقد أعرب رئيس الحكومة الإسبانية عن إشادته وتأكيده على اهتمام إسبانيا بالمبادرات الاستراتيجية التي أطلقها جلالة الملك، نصره الله، خاصة مبادرة البلدان الإفريقية المطلة على المحيط الأطلسي، والمبادرة الملكية لتعزيز ولوج بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي، وكذا أنبوب الغاز الإفريقي الأطلسي نيجيريا – المغرب”.

حضر هذا الاستقبال عن الجانب الإسباني، السيد خوسي مانويل ألباريس، وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون، والسيدة إيما باريتشي، الكاتبة العامة للشؤون الخارجية برئاسة الحكومة الاسبانية، وعن الجانب المغربي، السيد فؤاد عالي الهمة، مستشار صاحب الجلالة، والسيد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

ولدى وصوله للقصر الملكي، استعرض رئيس الحكومة الاسبانية تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية، قبل أن يقدم له التمر والحليب جريا على التقاليد المغربية الأصيلة”.

آخر الأخبار

الحسم في أحقية مشاركة بوسفيان ضد الرجاء
حسمت مصدر مطلع الجدل الواسع الذي رافق مشاركة لاعب اتحاد يعقوب المنصور، هشام بوسفيان، في أمس الخميس التي جمعت فريقه بالرجاء الرياضي، برسم الجولة 27 من البطولة الاحترافية على أرضية الملعب الأولمبي بالرباط والتي انتهت لصالح الفريق العاصمي بهدفين لواحد. ​تم تداول خبر يفيد بأن اللاعب خاض المواجهة وهو يملك في رصيده أربعة إنذارات، مما […]
الصويرة تفتتح مهرجان كناوة برحلة موسيقية عابرة للقارات
افتتحت، مساء الخميس بالصويرة، فعاليات مهرجان كناوة وموسيقى العالم بحفل فني احتضنته منصة مولاي الحسن، وقاده الفنان المغربي مهدي ناسولي في عرض مزج بين الإيقاعات الكناوية وأنماط موسيقية من المغرب والهند ورواندا وفرنسا. وتقاسم ناسولي الخشبة مع كل من سارة مول البلاد، والمغنية الهندية غانافيا، وفرقة “إي بوهورو” الرواندية، والعازف الفرنسي سيلفان بارو، في عمل […]
500 درهما للمقعد .. تسعيرة مشاهدة مباريات الأسود بالمقاهي تصل البرلمان
تجاوز جدل تسعيرات المقاهي المرتبط بتتبع مباريات المنتخب الوطني حيز الأحاديث الثنائية، والتدوينات الفيسبوكية ليصل إلى قبة البرلمان،  حيث وجّه النائب البرلماني عن فريق التقدم والاشتراكية، أحمد العبادي، سؤالا كتابيا إلى وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، حول ما وصفه بالأسعار الفاحشة. وأوضح البرلماني، أن المئات من رواد المقاهي والفضاءات السياحية الباحثين عن فرجة […]